الاقصى
احلى منتدى يرحب بكم الاقصى يناديكم لبوا النداء

طول كرم4

اذهب الى الأسفل

طول كرم4

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يوليو 25, 2010 4:21 am

مخيمات الاجئين في طول كرم

1- مخيم طولكرم

2- مخيم نور شمس

مناخ مدينة طولكرم هو مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، درجة الحرارة المتوسطة في الشتاء 8-16 وفي الصيف 17-30. ويبلغ معدل المطرَ السنويَ في مدينةِ طولكرم 642 مليمترُ للفترةِ مِنْ 1952 إلى 1995 [1]

الرطوبة في قِيَمِ مستوى متناولاتِ منطقةِ طولكرم العالي بمعدلِ سنويِ 69.6 %. في الشتاءِ. الشهور الصيفية رطبة برطوبةِ متوسطةِ 70.3 %

اللغات

اللغة العربية هي اللغة الام والرسمية في طولكرم، واللغتين الإنجليزية والعبرية (لغة الاسرائيليين) تستعملان كلغتين ثانويتين. ولكن اصبحت اللغة الانجليزية وللأسف تأخذ حيزاً أكبر فأكبر

الزراعة

تُنتجُ طولكرم ثمار الحمضياتِ، والبطيخ، ومن الزيتون حبا وزيتا، والطماطم، والبطاطا، والحنطة، والباذنجان، والفلفل، والفاصولياء الخضراء، والجوافة، ومحاصيل أخرى.

تلفزيون

فيها أربع محطاتِ تلفاز خاصّةِ وهي:


ألعاب رياضية

في طولكرم فريقان محترفان لكرة القدم؛ الأول هو ثقافي طولكرم (الحائز على اللقب في الضفة الغربية أكثر من مرة)، والثاني هو مركز شباب طولكرم (الزعيم) وهو الذي جمع الثلاث بطولات للاتحاد الفلسطيني الذي تأهل في عام 2007 للعب في دوري أبطال العرب، وبعض النوادي الأخرى؛ مثل اجتماعي طولكرم ونادي شباب شويكة ونادي ارتاح ونادي نور شمس ونادي رامين الرياضي الحاصل على بطولة فلسطين في كرة السلة بالإضافة إلى بعض النوادي الأخرى كنادي كفر اللبد الرياضي ونادي قفين ونادي ديرالغصون وغيرها من الاندية

المؤسسات التعليمية"المدارس والجامعات"

في المدينة جامعة القدس المفتوحة ذات التخصصات والكليات المتعددة، وجامعة فلسطين التقنية "خضوري"

كما يوجد داخل الحرم الجامعي الخاص ب جامعة فلسطين التقنية "خضوري" كليتان تابعتان ل جامعةِ النجاح الوطنية هما كلية الطب البيطري - جامعة النجاح، وكلية الزراعة - جامعة النجاح.

ومن أهم مدارس مدينة طولكرم: المدرسة الفاضلية الثانوية للبنين التي تضم الفرع العلمي، ومدرسة إحسان سمارة الثانوية للبنين التي تضم الفرعين الأدبي والتجاري، والمدرسة العدوية الثانوية للبنات التي تضم الفرع العلمي ومدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات التي تضم الفرعين الأدبي والتجاري، ومدرسة طولكرم الثانوية الصناعية المختلطة، بالإضافة إلى العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة للذكور والإناث.

أعلام طولكرم

1- الملكة رانيا العبد الله (عقيلة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية) وهي من عائلة ياسين من ءآل سيف من ذنابة، تخرجت من الجامعة الامريكية في القاهرة.

2- عبد الرحيم الحاج محمد القائد العام للثورة الفلسطينية في العام 1936 وهو زعيم ءآل سيف في ذنابة.

3- عبد الرحيم محمود الشاعر الفلسطيني المشهور ولد في "عنبتا" شرق طولكرم في العام 1913. واستشهد في معركة الشجرة قرب طبريا في العام 1947 وهو صاحب القصيدة الشهيرة التي مطلعها:

ساحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى

فإما حياةٌ تسر الصديق وإما مماتٌ يغيظ العدى

4- هاشم الجيوسي رئيس بلدية طولكرم ووزير المالية في المملكة الاردنية الهاشمية.

5- راشد الجيوسي من رجالات المدينة والوطن ورئيس محكمة التمييز في نابلس، عرف بوطنيته ونظافة يده.

6- الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي الأستاذة الجامعية والأديبة الفلسطينية اللامعة.

7- الدكتور وليد سيف: الأستاذ الجامعي والشاعر والأديب المشهور وكاتب المسلسلات الشهيرة ومنها التغريبة الفلسطينية، أذاع فترة من الزمن بالقسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية خلال دراسته للدكتوراة في لندن، وهو من ءآل سيف من ذنابة.

8- حلمي حنون رئيس بلدية طولكرم لسنوات عديدة وأصوله من سفارين قضاء طولكرم، وهو شخصية وطنية معروفة، تخرج من الجامعة الإمريكية في بيروت في ثلاثينات القرن الماضي ثم عمل في الصحافة في يافا حتى النكبة 1948، عرف بروحه الوطنية العالية واستقامته ونظافة يده.

9- الحاج صالح عواد أول رئيس لبلدية طولكرم في العام 1886م.

10- عبد الله الفياض وكان نائبًا في مجلس النواب الأردني عن لواء طولكرم، ووزيرًا للإعمار وهو أصلاً من بلدة دير الغصون، ومؤلف كتاب (تاريخ طولكرم).

11- خالد عبد الله الفياض كان نائبًا في مجلس النواب الأردني عن لواء طولكرم، وهو والد رئيس الوزراء الفلسطيني (سلام خالد عبد الله الفياض).

12- الدكتور سلام فياض عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة طولكرم، رئيس الوزاء الفلسطيني ووزير المالية، حصل على درجة الدكتوراة من الولايات المتحدة الامريكية ثم عمل في البنك الدولي ثم وزيرًا للمالية فرئيسًا للوزراء.

13- الدكتور علي نايفة الأستاذ الجامعي والمهندس العبقري والمخترع الفذ، تعود أصوله إلى قاقون وشويكة، ويقيم في الولايات المتحدة الإمريكية منذ خمسينات القرن الماضي.

14- المهندس محمد سعيد عرفة رئيس سلطة الكهرباء في المملكة الأردنية الهاشمية، تخرج مهندسًا كهربائيًا من النمسا، مهندس متميز، وكفاءته مشهودة.

15- عالم الكيمياء غير العضوية البروفيسور عمر مصطفى أبوصلاح

الحاج شريف القبج كان نائبًا في مجلس النواب الأردني عن لواء طولكرم، وهو من عنبتا.

الحاج مازن القبج..

16- الحاج طاهر عواد، كان مختاراً لمدينة طولكرم، ومن مؤسسي لجنة الزكاة في طولكرم.

17- الدكتور عواد محمود عواد طبيب مشهور ومن رجالات المدينة وشخصياتها الوطنية.

18- الشهيد د.ثابت ثابت طبيب أسنان، وأمين سر حركة فتح في طولكرم، أغتيل على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني، شخصية عصامية جماهيرية وقائد ثوري ونضالي وأصوله من رامين.

19- إبراهيم النصار من قادة ثورة 1936.

20- الشيخ سعيد بن علي الكرمي - من النوابغ، وهو عالم ٌ أزهري وشخصية وطنية، كان يتمتع بروح الفكاهة والدعابة وهو شاعرٌ وأديب، حكم عليه بالإعدام في عهد جمال باشا السفاح، ثم عُدّل إلى السجن المؤبد، من مؤسسي المجمع العلمي العربي بدمشق 1919 وشغل منصب رئيس المجمع، وهو أول مفتي لإمارة شرقي الأردن، ومن أولاده أحمد شاكر الكرمي، الشاعر الشهير عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، وحسن الكرمي مؤسس القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية وعبد الغني الكرمي، ومحمود الكرمي، توفى الشيخ سعيد عام 1935.

21- أحمد شاكر سعيد الكرمي ولد عام 1894 شغل منصب محرر جريدة القبلة في مكة وبعدها جريدة الكوكب في القاهرة توفي عام 1927 في دمشق.

22- الشاعر عبد الكريم الكرمي.الشهير بابي سلمى.

23- الأديب حسن الكرمي عمل في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية منذ العام 1948 وصاحب البرنامج الشهير (قولٌ على قول) ومن أهم مؤلفاته قاموس المنار (إنجليزي/ عربي) والمغني الكبير والوسيط والوجيز، ومعجم عربي اسمه الهادي إلى لغة العرب، بالإضافة إلى ترجمته للكثير من الكتب والمؤلفات وله مقالات ومؤلفات في التربية.

24- الدكتور عدنان الكرمي من الشخصيات العلمية اللامعة وصاحب برنامج (العلم والحياة).

25- إبراهيم العموري من رجال الثورة الفلسطينية استشهد عام 1939.

26- درويش عبد القادر المقدادي من الطيبة أحد كبار المربين في الوطن العربي توفي عام 1961.

27- عبد اللطيف الطيباوي جابر من الطيبة من كبار المربين بمنطقة طولكرم.

28- الدكتور عبد الستار قاسم من دير الغصون أستاذ العلوم السياسية في جامعةالنجاح.

29- عبد الرحمن الحاج إبراهيم كان رئيساً لبلدية طولكرم 1905 - 1937

30- عارف عبدالرازق عبد القادر من الطيبة من زعماء ثورة سنة 1936 وقادتها الكبار.

31- اللواء سعادة الجلاد كان قائدًا للبوليس في منطقة يافا إبان الاستعمار الإنجليزي، ثم أصبح قائدًا لمنطقة القدس في العهد الاردني.

32- المحامي مازن الجيوسي رئيس محكمة الاستئناف في نابلس، وعضو المجلس البلدي لبلدية طولكرم، ومن الشخصيات الوطنية الهامة في منطقة طولكرم.

33- الدكتور رامي الحمدلله رئيس جامعة النجاح الوطنية بنابلس، وهو أصلاً من عنبتا.

34- فضيلة الشيخ عبد القادر يوسف طربيه أحد وجوه الإصلاح البارزين. عمل لمدة تزيد عن 40 عام في المحاكم الشرعية في القدس ونابلس وطولكرم وعمان والزرقاء.

وهناك العديد من رجالات المدينة الذين اشتهروا بالعلم والأدب والعمل أمثال:
avatar
Admin
Admin
Admin

انثى تاريخ التسجيل : 25/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى